آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف تقوي ذاكرة طفلك

يمكن التغلُّب لتقوية الذَّاكرة بطرق عديدة، برأي استشاريَّة مخ وأعصاب الأطفال بمستشفى «سعد التخصصي» الدكتورة «إبتسام المليجي».
- التركيز على أمر واحد في كل مرَّة، فلا داعي لإعطاء الطفل أوامر متعاقبة لا يستطيع تنفيذها.
- تعويده على وضع أشيائه في أماكن ثابتة؛ حتى يستطيع العثور عليها، وكتابة الأوامر والأنشطة التي عليه إنجازها بطريقة سهلة؛ حتى يتذكَّرها.

بالخطوات لتحسين الذاكرة
تستند الدكتورة «المليجي» على مقال حديث «لمليندا سميث- Melinda Smith» و«لورانس روبنسون- Lawrence Robinson»، تضمَّن خمس طرق لتحسين الذاكرة، وهي:
• الرياضة والنَّوم: تزيد الرِّياضة كميَّة الأكسجين الذي يذهب إلى المخ، وبالتَّالي يحسن وظائفه، كما أنَّ ممارسة الرِّياضة تقلل من الأمراض التي تؤثِّر على الذَّاكرة، مثل: السكر. أمَّا النَّوم الكافي فيساعد على ترتيب الأفكار داخل المخ، وهو ما يقوِّي الذَّاكرة.

• قضاء وقت من المرح بين الأصدقاء: فهذا يقوِّي الذَّاكرة أكثر من الحياة في عزلة، وقد لاحظ العلماء أنَّ الذين لديهم حياة اجتماعيَّة نشطة يكونون أقل عرضة لتدهور الذَّاكرة، ونفس الأمر ينطبق على الأشخاص المرحين، فالضَّحك والسَّعادة يقوِّيان الذَّاكرة، أمَّا الاكتئاب فيضعف الذَّاكرة.
• الابتعاد عن الضَّغط النفسيّ.
• تناول أطعمة مغذِّية للمخ، مثل التي تحتوي على أوميجا 3، ويمكن إعطاء الطِّفل شراب يحتوي على أوميجا 3 إضافيّ؛ إن كان يعاني من ضعف الذَّاكرة، علماً أنَّ الأوميجا 3 يتوفَّر في الأسماك، خصوصاً التونة والسلمون، وزيت كبد الحوت، والمكسرات، وقرع العسل، كما أنَّ البروكلي يعدُّ من الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3، وكذلك الزَّيتون وزيت الزَّيتون من الأطعمة الغنيَّة به أيضاً.

• تقليل الأطعمة ذات السُّعرات الحراريَّة العالية والغنيَّة بالدهنيَّات المشبعة، مثل: الحليب كامل الدَّسم، والزبد والجبن، والكريمة، واللحوم الحمراء، مع الاهتمام بزيادة كميَّة الفواكه والخضراوات الطَّازجة، وعصير العنب والرمان.

همسات ونصائح:
- دعيه يمارس بعض التَّمرينات التي تقوِّي الذَّاكرة، ومراجعة ما تم تعلُّمه يومياً، وتكرار المعلومات، وكثرة التدريب على الحفظ، وكتابة المعلومات المهمّة؛ حتى يسهل تذكُّرها.
- اجعلي التمرينات تتسم بالمرح، كنوع من اللعب والتسلية؛ حتى لا يمل الطفل ويشعر أنَّها فرض عليه عند القيام بتبادل المعلومات بينه وبين والدته.
- الجئي لاختبار تذكُّر بطاقات الصُّور، المرادفات والأضداد للكلمات، ولعبة تتابع الأحداث، بأن تبدئي بجملة معيَّنة، ويكمل معها الطفل حدثاً جديداً بالقصَّة وهكذا، وفي كل مرَّة تُعاد القصَّة من بدايتها؛ ليتدرَّب الطِّفل على تذكُّر الأحداث من بدايتها حتى النِّهاية.
- حددي موضوعاً معيَّناً، وابدئي بسباق لتذكُّر أمور تتعلَّق بالموضوع، ومثال على ذلك: موضوع السيارة، فمن الممكن أن يتضمَّن كل ما يتعلَّق بها كالمفتاح، والفرامل، والبنزين، والإطارات وغيرها، كل هذه التمارين وأخرى يمكنك أن تبتكريها.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Health Views Four

2016